منتديات أفاق الدراسة

منتدى شامل في جميع المجالات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
مع الله
اسحبوووه
لكــ الله يــا غزة
نصائح

شاطر | 
 

 أجمل البلدان الجزائرية.......سطيـــــف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء

avatar

عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 24/11/2011
العمر : 19
الموقع : الجزائر
المزاج : مرحة

مُساهمةموضوع: أجمل البلدان الجزائرية.......سطيـــــف    الجمعة ديسمبر 09, 2011 8:25 am

توجد بالجزائر الكثير من المواقع الأثرية المصنفة عالميا و التي تعود إلى العصور الغابرة , و البعض منها يعود إلى عصور ماقبل التاريخ وقد مرت عليها كل غزوات وحضارات البحر المتوسط .

و من أهم المدن السياحية في الجزائر مدينة سطيف أو سيتيفيس التي تقع على بعد 300 كلم شرق الجزائر العاصمة و هي من أقدم المدن والتي اطلق عليها الرومان قديما "مطمورة روما " لكونها كانت وما تزال منطقه نموذجية للراحة والاستجمام ،بما حباها الله من ينابيع معدنيه وانهار وهواء ناعم .

و اسم "ستيفيس" تعني الأرض السوداء أو الخصبة ، واهتـم الرومان بسطيف نظرا لـموقعها الـجغرافـي الـممتاز الذي يسيطر علـى السهول والـهضاب العليا الشاسعة والغنية بالقمح، وتوفرها علـى حقول كبيـرة للـمياه الـجوفية.

وقد احاط الرومان مدينة سطيف بمدن و قلاع كبرى لا تزال شاهدا على تلك الحقبة الزمنية و من اهم تلك المدن مدينة "جميلة" التي تعتبر من الآثار المحمية من قبل هيئة اليونيسكو منذ سنة 1967 .

مدينة كويكولCUICUL الرومانية أو "جميلة" العربية مدينة أثرية جزائرية تبعد عن مدينة سطيف بحوالي 45كلم يعود تاريخ تأسيسها إلى سنة 96-97 م علـى ارتفاع مـحجر فـي واد بيـن سلسلة جبال و التي تعتبر الطبيعية وسيلة دفاع مـمتازة.
الـمحكمة - البازيليك - وقاعة الـمجلس البلدي .



كما شهدت مدينة "جميلة" تطورا عمرانيا هائلا ساهم في تشييده أعيان المدينة و التي آثار منازلـهم موجودة حتى الآن علـى حافة الطريق التـي تشق الـمدينة و زينت بالفسيفساء التـي حفظت منها أشكال كثيـرة فـي الـمتحف و بها أهم معلم الذي يعد من الآثار العالمية و هو الضريح الملكي الموريطاني.


الساحة الكبيرة






الضريح الملكي المريطاني



عرفت مدينة "جميلة" رخاء إقتصاديا الذي يعكسه بناء الحمام و قاعات للرياضة والـمسرح الذي بني سنة 160م و الذي يتسع ل 3000 مشاهد ، و الـمعابد و وقوس النصر "كركلا" ودهاليـز و فوارات و منازل رائعة و قنوات صرف المياه و طرق معبدة بالحجارة كما يوجد بالمدينة سجن به غرف إنفرادية.


قوس النصر كركلا






المسرح





تبقى مدينة "جميلة" شاهدة على الإستعمار الروماني لهذا البلد فهي تحكي تاريخ هذا الشعب و معاناته عبر العصور و إستغلال ثرواته الطبيعية.

"جميلة" مدينة رائعة ومتواضعة، أهم مواردها فلاحية، وإنتاجها الرئيسـي القمح و بعض المحاصيل الزراعية التي تستخرج من أراضـي السهول والـجبال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أجمل البلدان الجزائرية.......سطيـــــف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أفاق الدراسة :: التعليم و المعلومات العامة :: المعلومات العامة-
انتقل الى: